لوحات فنية عالمية رائعة و مشهور جدا مع قصة اللوحة و الشرح
استمتع
لوحة موت سقراط
للفنان الفرنسي جاك لوي ديفيد وموضوع اللوحه هي عن قصة سقراط واللحظات الاخيره من حياته حين حكمت عليه حكومة بان يختار بين الموت بالسم او النفي عقابا له على الدروس التي كان يعطيها ويحرض فيها على احتقار الالهة ورفض سقراط النفي واختار الموت بالسم ويبدو سقراط في اللوحه متماسكا وهو يمد يديه للشراب الذي فيه السم وهو لايتوقف عن الكلام لتلامذته الذين يحيطون به حزينون لمصير استاذهم . ويظهر في اللوحه تلميذ سقراط افلاطون.في الزاويه البعيده تظهر زوجة سقراط وهي خارجه من السجن ويظهر افلاطون جالسا على مؤخرة السرير بينما يمسك كريتو تلميذه بقدم سقراط وهو يواسيه. كان سقراط فيلسوف عظيم وهو اول من دعى لتغليب العقل على الجهل والخرافة.
لوحة (شخص عند النافذه) لسلفادور دالي
من اشهر لوحات الفنان الاسباني سلفادور دالي والشخص الذي رسمه دالي هو شقيقته آنا ماريا
اللوحه مرسومه باغلبها من اللونين الازرق والارجواني مما يعطي راحه نفسيه لمن يراها وعرضت لاول مره في برشلونه عام 1925 واعجب فيها الفنان العالمي بيكاسو الذي كان حاضرا عرضها
لوحة (العشاء الاخير) لليونارد دافينتشي
من اجمل الاعمال واشهرها عالميا رسمت سنة 1498م واللوحه تصوير لاكبر حدث في تاريخ المسيحيه استغرق وقت رسمها 18 سنة ورسمت في غرفة طعام في دير سانتا ماريا روما واللوحه تصور المسيح جالسا مع حواريه الـ12 وهم يتصرفون حوله كاناس عاديين بانفعالاتهم.
في الليله التي سبقت خيانة المسيح من احد اتباعه جمع حواريه للعشاء واخبرهم بما سيحصل واللوحه تحكي عن اللحضات الاخيره بعد ان اخبرهم ان احدهم سيخونه قبل شروق الشمس والشخصيه المحوريه في اللوحه اظافة للمسيح هو (يهوذا) الذي سيخونه "الخامس من اليسار" بينما بدا خلف يهوذا مباشرة بطرس بلحية بيضاء ووجه غاضب يتكلم الى يوحنا المعمدان
لوحة (الليدي ليليث ) للفنان دانتي غابرييل روزيتي
ليليث هي اسطوره قام برسمها الفنان روزيتي بشكلل معاصر حيث تقول الاسطوره ان ليليث هي اخت آدم التؤم وكانت تعيش معه في جنات عدن وادم ملك الجنان وكانت هي تريد ان تشاركه في حكم الجنان وكانت تتصف بالحكمة والاناة ورباطة الجاش الا ان ادم لم يمنحها سلطة الحكم معه لذلك ضاقت ذرعا بادم الذي يتصف بانه اقل منها ذكاء وحكمة وبعد ان اخرجت ليليث من الجنه تعلمت المزيد من الحكمه من اله النور وعاشت ملكة الليل اذا كانت تدعو السمار للرقص والمرح حتى غياب ضوء القمر. واصبحت ليليث رمزا للنساء المعتدات بانفسهن والرافضات لاستبداد الرجل
الوحة لحرية تقود الشعب للفنان الفرنسي يوجين ديلاكراوا
تعتبر هذه اللوحه من اشهر لوحات الفنية وتعتبر رمزا ويصور فيها الفنان انتفاضة الشعب الفرنسي عام1830م لاستعادة النظام الجمهوري
والشخصية المحورية في اللوحه هي رمز الحرية وقد صورها الفنان على شكل امراه فارعة الطول حافية القدمين عارية الصدر وترفع علما بيدها وباليد الثانية تحمل البندقية وهي ملتفتة لليمين بعيدا عن الجثث
والمراه كانت رمزا للفنانين وكرس هذا التقليد باختيار الفرنسيين (ماريان) رمزا للحرية الفرنسية
لوحة ابن الانسان للفنان البلجيكي رينيه فرانسوا ماغريت
لوحة شهيرة اخرى للفنان ماغريت. حيث تصور تفاحة وجدارا ورجلا مجهولا يعتمر قبعة.
يقول ماغريت محاولا مساعدة الناس على فهم هذه اللوحة: "كل شيء نراه يخفي شيئا اخر، والانسان يتوق على الدوام الى رؤية ما يختفي وراء ما يراه"!
تقصد الفنان الغموض في اللوحة رغم ان هناك من يعتقد ان العنوان "ابن الانسان" قد يكون مستمدا من القصص الدينية اي قصة ادم والتفاحة والخطيئة.
وقد يكون المعنى في صورة الرجل الذي يبدو دون ملامح هو ان الخطيئة مستمرة. وقد يكون معنى البدلة التي يرتديها ان الخطيئة سافرت عبر العصور لتصل الى عصرنا الحالي بحيث لا يمكن الهروب منها، وستظل امام وجوهنا تذكرنا نحن ابناء الانسان بخطيئة ابينا الاكبر ادم.
وايا ما يكون المعنى الذي اراده ماغريت من وراء هذه اللوحة، فقد عرف عنه نفوره من التفسيرات التي يرى انها تخفف من غموض لوحاته.
لوحة العاشقان للفنان البلجيكي رينيه فرانسوا ماغريت
استمتع
لوحة موت سقراط
للفنان الفرنسي جاك لوي ديفيد وموضوع اللوحه هي عن قصة سقراط واللحظات الاخيره من حياته حين حكمت عليه حكومة بان يختار بين الموت بالسم او النفي عقابا له على الدروس التي كان يعطيها ويحرض فيها على احتقار الالهة ورفض سقراط النفي واختار الموت بالسم ويبدو سقراط في اللوحه متماسكا وهو يمد يديه للشراب الذي فيه السم وهو لايتوقف عن الكلام لتلامذته الذين يحيطون به حزينون لمصير استاذهم . ويظهر في اللوحه تلميذ سقراط افلاطون.في الزاويه البعيده تظهر زوجة سقراط وهي خارجه من السجن ويظهر افلاطون جالسا على مؤخرة السرير بينما يمسك كريتو تلميذه بقدم سقراط وهو يواسيه. كان سقراط فيلسوف عظيم وهو اول من دعى لتغليب العقل على الجهل والخرافة.
لوحة (شخص عند النافذه) لسلفادور دالي
من اشهر لوحات الفنان الاسباني سلفادور دالي والشخص الذي رسمه دالي هو شقيقته آنا ماريا
اللوحه مرسومه باغلبها من اللونين الازرق والارجواني مما يعطي راحه نفسيه لمن يراها وعرضت لاول مره في برشلونه عام 1925 واعجب فيها الفنان العالمي بيكاسو الذي كان حاضرا عرضها
لوحة (العشاء الاخير) لليونارد دافينتشي
من اجمل الاعمال واشهرها عالميا رسمت سنة 1498م واللوحه تصوير لاكبر حدث في تاريخ المسيحيه استغرق وقت رسمها 18 سنة ورسمت في غرفة طعام في دير سانتا ماريا روما واللوحه تصور المسيح جالسا مع حواريه الـ12 وهم يتصرفون حوله كاناس عاديين بانفعالاتهم.
في الليله التي سبقت خيانة المسيح من احد اتباعه جمع حواريه للعشاء واخبرهم بما سيحصل واللوحه تحكي عن اللحضات الاخيره بعد ان اخبرهم ان احدهم سيخونه قبل شروق الشمس والشخصيه المحوريه في اللوحه اظافة للمسيح هو (يهوذا) الذي سيخونه "الخامس من اليسار" بينما بدا خلف يهوذا مباشرة بطرس بلحية بيضاء ووجه غاضب يتكلم الى يوحنا المعمدان
لوحة (الليدي ليليث ) للفنان دانتي غابرييل روزيتي
ليليث هي اسطوره قام برسمها الفنان روزيتي بشكلل معاصر حيث تقول الاسطوره ان ليليث هي اخت آدم التؤم وكانت تعيش معه في جنات عدن وادم ملك الجنان وكانت هي تريد ان تشاركه في حكم الجنان وكانت تتصف بالحكمة والاناة ورباطة الجاش الا ان ادم لم يمنحها سلطة الحكم معه لذلك ضاقت ذرعا بادم الذي يتصف بانه اقل منها ذكاء وحكمة وبعد ان اخرجت ليليث من الجنه تعلمت المزيد من الحكمه من اله النور وعاشت ملكة الليل اذا كانت تدعو السمار للرقص والمرح حتى غياب ضوء القمر. واصبحت ليليث رمزا للنساء المعتدات بانفسهن والرافضات لاستبداد الرجل
الوحة لحرية تقود الشعب للفنان الفرنسي يوجين ديلاكراوا
تعتبر هذه اللوحه من اشهر لوحات الفنية وتعتبر رمزا ويصور فيها الفنان انتفاضة الشعب الفرنسي عام1830م لاستعادة النظام الجمهوري
والشخصية المحورية في اللوحه هي رمز الحرية وقد صورها الفنان على شكل امراه فارعة الطول حافية القدمين عارية الصدر وترفع علما بيدها وباليد الثانية تحمل البندقية وهي ملتفتة لليمين بعيدا عن الجثث
والمراه كانت رمزا للفنانين وكرس هذا التقليد باختيار الفرنسيين (ماريان) رمزا للحرية الفرنسية
لوحة ابن الانسان للفنان البلجيكي رينيه فرانسوا ماغريت
لوحة شهيرة اخرى للفنان ماغريت. حيث تصور تفاحة وجدارا ورجلا مجهولا يعتمر قبعة.
يقول ماغريت محاولا مساعدة الناس على فهم هذه اللوحة: "كل شيء نراه يخفي شيئا اخر، والانسان يتوق على الدوام الى رؤية ما يختفي وراء ما يراه"!
تقصد الفنان الغموض في اللوحة رغم ان هناك من يعتقد ان العنوان "ابن الانسان" قد يكون مستمدا من القصص الدينية اي قصة ادم والتفاحة والخطيئة.
وقد يكون المعنى في صورة الرجل الذي يبدو دون ملامح هو ان الخطيئة مستمرة. وقد يكون معنى البدلة التي يرتديها ان الخطيئة سافرت عبر العصور لتصل الى عصرنا الحالي بحيث لا يمكن الهروب منها، وستظل امام وجوهنا تذكرنا نحن ابناء الانسان بخطيئة ابينا الاكبر ادم.
وايا ما يكون المعنى الذي اراده ماغريت من وراء هذه اللوحة، فقد عرف عنه نفوره من التفسيرات التي يرى انها تخفف من غموض لوحاته.
لوحة العاشقان للفنان البلجيكي رينيه فرانسوا ماغريت
ولد رينيه ماغريت عام 1898.
درس الرسم في بروكسل وسيطر على فنه اسلوب قريب جدا من السريالية.
في لوحاته يحاول رينيه ماغريت ان يفتح للناظر نافذة يطل من خلالها على الجانب المظلم من العقل.
يقال ان ام الرسام كانت امرأة غير سعيدة في حياتها وقد انتحرت ذات يوم بعد ان القت بنفسها في مياه النهر. وعندما انتشلت جثتها بعد ايام كان جسدها
عاريا ووجها مغطى بطرف فستانها، وقد رأى ماغريت جثة والدته عند استعادتها من الماء، ولم تبرح تلك الصورة المزعجة ذاكرته حتى وفاته.
وبعد مرور سنوات على الحادثة رسم الفنان مجموعة من اللوحات التي يظهر فيها اشخاص غطيت وجوههم ورؤوسهم بقطع من القماش.
رغم حميمية لوحة العاشقين هذه الا انها صارت رمزا للعزلة والانسحاق والموت.
غير ان غموض اللوحة وغموض المعاني الكامنة فيها دفع الكثيرين الى تحمليها مضامين اخلاقية مختلفة.
فمثلا ادعى المثليون ان اللوحة تصور رجلين دون ملامح بسبب رفض المجتمع لهم ولحقوقهم، فصارت اللوحة رمزا لهم.
ومنظمات مكافحة الايدز تستخدم نفس اللوحة للتحذير من الممارسات المثلية واخاطرها الكثيرة.
ويراها نقاد اخرون تجسيدا بسيطا ومباشرا للمقولة الشائعة "الحب اعمى".
من اكثر جمل ماغريت ترددا "الكلمات بلا معنى، اننا من نخلع عليها المعاني التي نريد وبطريقة متعسفة في اغلب الاحيان
درس الرسم في بروكسل وسيطر على فنه اسلوب قريب جدا من السريالية.
في لوحاته يحاول رينيه ماغريت ان يفتح للناظر نافذة يطل من خلالها على الجانب المظلم من العقل.
يقال ان ام الرسام كانت امرأة غير سعيدة في حياتها وقد انتحرت ذات يوم بعد ان القت بنفسها في مياه النهر. وعندما انتشلت جثتها بعد ايام كان جسدها
عاريا ووجها مغطى بطرف فستانها، وقد رأى ماغريت جثة والدته عند استعادتها من الماء، ولم تبرح تلك الصورة المزعجة ذاكرته حتى وفاته.
وبعد مرور سنوات على الحادثة رسم الفنان مجموعة من اللوحات التي يظهر فيها اشخاص غطيت وجوههم ورؤوسهم بقطع من القماش.
رغم حميمية لوحة العاشقين هذه الا انها صارت رمزا للعزلة والانسحاق والموت.
غير ان غموض اللوحة وغموض المعاني الكامنة فيها دفع الكثيرين الى تحمليها مضامين اخلاقية مختلفة.
فمثلا ادعى المثليون ان اللوحة تصور رجلين دون ملامح بسبب رفض المجتمع لهم ولحقوقهم، فصارت اللوحة رمزا لهم.
ومنظمات مكافحة الايدز تستخدم نفس اللوحة للتحذير من الممارسات المثلية واخاطرها الكثيرة.
ويراها نقاد اخرون تجسيدا بسيطا ومباشرا للمقولة الشائعة "الحب اعمى".
من اكثر جمل ماغريت ترددا "الكلمات بلا معنى، اننا من نخلع عليها المعاني التي نريد وبطريقة متعسفة في اغلب الاحيان
لوحة مدرسة أثينا للفنان الايطالي رفائيل سانزيو
لوحة من اهم التحف الفنية العالمية. ترمز الى أهمية الفكر والثقافة وتقديس العقل.
وما اضفى عليها قيمة وجمالا، ان الرسام لم يرسم شخصيات خيالية، وانما رسم شخصيات حقيقية لمفكرين وفلاسفة وفنانين مشهورين، معظمهم تركوا اثرا كبيرا على ايامنا الحالية ولا زالت اسماؤهم مطبوعة في اذهاننا.
رسم رفائيل اللوحة على انها ندوة فكرية.. وقد بدا في منتصف المشهد افلاطون وأرسطو وهما داخلين على الجمع، منهمكين في الحوار.
وينتشر في اللوحة ايضا كل من: الفيلسوف الكبير سقراط، وابو قراط الفيلسوف اليوناني الذي قال ان المتعة هي الخير الاسمى، وابن رشد الفيلسوف العربي (في الجانب الايمن من اللوحة) الذي حاول التوفيق بين الشريعة الاسلامية والفلسفة اليونانية والمعروف في اللاتينية باسم avverroes وقد بدا مرتديا عمامة بنية ، وزينون الايلي الفيلسوف اليوناني الذي حاول ان يثبت ان الحركة وهم، وهو معروف بـ«زينون الرواقي» وهو مؤسس الفلسفة الرواقية، وفيثاغورس، عالم الرياضيات اليوناني، وزرادشت المصلح الديني الفارسي ونبي الزرداشتية ومؤسسها.
كما تضم اللوحة: بطليموس الرياضي والجغرافي وعالم الفلك اليوناني، وايل سودوما الرسام الايطالي اضافة الى الرسام نفسه، وعدد اخر من الشخصيات والعلماء.
ان هذا التنويع الجميل بين صفات الشخصيات من فنانين وعلماء وفلاسفة اضفى جوا فنيا شاملا لم يتحيز به الفنان الى فئة منهم.. وقد بدا ذلك جليا في عملية توزيعهم على اللوحة بشكل متساو، مقللا في ذلك من تـركيـز الانـتـبـاه الى شخصية معينة دون الاخرى
وما اضفى عليها قيمة وجمالا، ان الرسام لم يرسم شخصيات خيالية، وانما رسم شخصيات حقيقية لمفكرين وفلاسفة وفنانين مشهورين، معظمهم تركوا اثرا كبيرا على ايامنا الحالية ولا زالت اسماؤهم مطبوعة في اذهاننا.
رسم رفائيل اللوحة على انها ندوة فكرية.. وقد بدا في منتصف المشهد افلاطون وأرسطو وهما داخلين على الجمع، منهمكين في الحوار.
وينتشر في اللوحة ايضا كل من: الفيلسوف الكبير سقراط، وابو قراط الفيلسوف اليوناني الذي قال ان المتعة هي الخير الاسمى، وابن رشد الفيلسوف العربي (في الجانب الايمن من اللوحة) الذي حاول التوفيق بين الشريعة الاسلامية والفلسفة اليونانية والمعروف في اللاتينية باسم avverroes وقد بدا مرتديا عمامة بنية ، وزينون الايلي الفيلسوف اليوناني الذي حاول ان يثبت ان الحركة وهم، وهو معروف بـ«زينون الرواقي» وهو مؤسس الفلسفة الرواقية، وفيثاغورس، عالم الرياضيات اليوناني، وزرادشت المصلح الديني الفارسي ونبي الزرداشتية ومؤسسها.
كما تضم اللوحة: بطليموس الرياضي والجغرافي وعالم الفلك اليوناني، وايل سودوما الرسام الايطالي اضافة الى الرسام نفسه، وعدد اخر من الشخصيات والعلماء.
ان هذا التنويع الجميل بين صفات الشخصيات من فنانين وعلماء وفلاسفة اضفى جوا فنيا شاملا لم يتحيز به الفنان الى فئة منهم.. وقد بدا ذلك جليا في عملية توزيعهم على اللوحة بشكل متساو، مقللا في ذلك من تـركيـز الانـتـبـاه الى شخصية معينة دون الاخرى
لوحة مذبحـة الأبـريـــــاء للفنان الهولندي بيتـر بـول روبنــز
احدى أكثر اللوحات العالمية شهرة ومبيعا.
كتلة مضطربة من الأحاسيس والمعاناة والوحشية والألم.
رسمت اللوحة بين عامي 1609 و 1611. تستمد فكرتها من حادثة تاريخية ورد ذكرها في الانجيل، حيث تقول المصادر التاريخية ان هيرود الروماني ملك يهوذا امر جنوده بذبح كافة الأطفال المولودين في بيت لحم خوفا أن يكون أحدهم هو "المسيح" الذي سينازعه على الحكم مستقبلا.
في اللوحة نرى جنود هيرود منقضين على الأطفال يقتلونهم ويذبحونهم وسط استماتة أمهاتهم بالدفاع عنهم وانقاذهم من القتل.
استطاع روبنز بمهارة فنان وحس انساني راق أن يجسد الخوف، الحزن، الألم والعمق العاطفي في هذه اللوحة وكأننا نشاهد أكواما من اللحم تتلاشى فيها قيمة الانسان !
لم يقلص روبنز مساحة اللوحة وخيالها في حادثة معينة، وانما عكس بواسطتها كل المآسي والحروب والقتل والاغتصاب التي تمر بها الشعوب والتي مورست وما زالت تمارس على الأطفال والنساء والضعفاء دون رحمة.
يذكر أن بيكاسو استعار من "مذبحة الأبرياء" مشهد المرأة التي تحتضن طفلها لحمايته من القتل وجسدها في لوحته ذائعة الصيت "غورنيكا" التي تصور هي الأخرى همجية الحرب وبشاعتها.
تتسم لوحات بيتر روبنز بالانفعالية والضخامة والتنويع. تتلمذ على أيدي الفنانين الايطاليين: رفائيل، مايكل انجلو ودافنشي. بالاضافة الى كونه فنانا تشكيليا فقد كان مهندسا معماريا بارعا ودبلوماسيا محنكا حيث يقال انه شارك في مفاوضات السلام بين اسبانيا وبريطانيا وكان دوما داعية للسلام كارها للحرب
كتلة مضطربة من الأحاسيس والمعاناة والوحشية والألم.
رسمت اللوحة بين عامي 1609 و 1611. تستمد فكرتها من حادثة تاريخية ورد ذكرها في الانجيل، حيث تقول المصادر التاريخية ان هيرود الروماني ملك يهوذا امر جنوده بذبح كافة الأطفال المولودين في بيت لحم خوفا أن يكون أحدهم هو "المسيح" الذي سينازعه على الحكم مستقبلا.
في اللوحة نرى جنود هيرود منقضين على الأطفال يقتلونهم ويذبحونهم وسط استماتة أمهاتهم بالدفاع عنهم وانقاذهم من القتل.
استطاع روبنز بمهارة فنان وحس انساني راق أن يجسد الخوف، الحزن، الألم والعمق العاطفي في هذه اللوحة وكأننا نشاهد أكواما من اللحم تتلاشى فيها قيمة الانسان !
لم يقلص روبنز مساحة اللوحة وخيالها في حادثة معينة، وانما عكس بواسطتها كل المآسي والحروب والقتل والاغتصاب التي تمر بها الشعوب والتي مورست وما زالت تمارس على الأطفال والنساء والضعفاء دون رحمة.
يذكر أن بيكاسو استعار من "مذبحة الأبرياء" مشهد المرأة التي تحتضن طفلها لحمايته من القتل وجسدها في لوحته ذائعة الصيت "غورنيكا" التي تصور هي الأخرى همجية الحرب وبشاعتها.
تتسم لوحات بيتر روبنز بالانفعالية والضخامة والتنويع. تتلمذ على أيدي الفنانين الايطاليين: رفائيل، مايكل انجلو ودافنشي. بالاضافة الى كونه فنانا تشكيليا فقد كان مهندسا معماريا بارعا ودبلوماسيا محنكا حيث يقال انه شارك في مفاوضات السلام بين اسبانيا وبريطانيا وكان دوما داعية للسلام كارها للحرب
لوحة مولد فينوس للفنان الايطالي ساندرو بوتشيلي
كانت اسطورة مولد فينوس محط اهتمام الكثير من الفنانين والشعراء. وقام العديد من الرسامين بتجسيد الحدث العظيم لمولد آلهة الحب والجمال في الاساطير اليونانية، أمثال رفائيل، بوجيرو، كابانيل وبوتشيلي. وقد كانت لوحة بوتشيلي العمل الأكثر قوة وضخامة واللوحة الأكثر مثالية لتجسيد هذا الحدث وقد نالت شهرة واسعة من بين الجميع.
يتبع بوتشيلي لرسامي عصر النهضة، وقد رسمت هذه اللوحة عام 1485 او 1486.
تقول الاسطورة أن كرونوس قام بقطع الأعضاء الجنسية لأبيه أورانوس وهو اله السماء وقام بإلقاها في البحر، وقد أخصبت اعضاؤه الجنسية المياه وتشكلت من بعدها الآلهة فينوس التي سحرت الأفئدة بجمالها وفتنتها.
في اللوحة نشاهد الرسام وقد جسد فينوس كفتاة فاتنة جميلة، تخرج عارية من صدفة ذهبية كانت تحتويها في الماء، تحاول بسذاجة تغطية جسدها بشعرها الذهبي المنسدل وبأناملها الرقيقة. تبدو الصدفة قريبة من اليابسة، وكأن فينوس تستعد للقدوم الى الأرض ونشر الحب والجمال فيها، وقد رسم بوتيشيلي ذلك برفع إحدى القدمين عن الصدفة مشكلا استعدادها للقيام بالخطوة الأولى.
وكما هو الحال في معظم أعمال الفنانين وخاصة فناني عصر النهضة، تظهر الأنثى المثالية في عمر ما بين الـ 16- 25 عاما، وهو العمر الذي تبدو فيه المرأة في أبهى صورها وتجلياتها.
في الجانب الأيمن نرى الهة الربيع تقترب من الفتاة وتمد اليها وشاحا مطرزا بالوان الربيع ووروده، وفي الجانب الأيسر نرى زفيروس وكلوريس متعانقين، يحلقان بجانبها وينفثان اليها ريح الغرب والحرارة حتى يزوداها بالكمال والانوثة ويضعان اللمسات الأخيرة على ولادة الآلهة.
منح بوتشيلي اللوحة مسحة شاعرية وانثوية لدى نثره الورود والأشجار الخضراء وألوان الربيع على مساحتها، حتى يكون الفصل الذي ولدت فيه الهة الحب والجمال مناسبا ويضفي على اللوحة ألقا أكبر.
ظلت أعمال بوتشيلي عامة تدور حول الاساطير والميثولوجيا، وقد جسد معظمها بروعة ومثالية كبيرة. وقد ظلت لوحة مولد فينوس لبوتشيلي أفضل الأعمال الفنية بحيث تم استعمالها أيضا في مناسبات كثيرة لها علاقة بالمرأة
يتبع بوتشيلي لرسامي عصر النهضة، وقد رسمت هذه اللوحة عام 1485 او 1486.
تقول الاسطورة أن كرونوس قام بقطع الأعضاء الجنسية لأبيه أورانوس وهو اله السماء وقام بإلقاها في البحر، وقد أخصبت اعضاؤه الجنسية المياه وتشكلت من بعدها الآلهة فينوس التي سحرت الأفئدة بجمالها وفتنتها.
في اللوحة نشاهد الرسام وقد جسد فينوس كفتاة فاتنة جميلة، تخرج عارية من صدفة ذهبية كانت تحتويها في الماء، تحاول بسذاجة تغطية جسدها بشعرها الذهبي المنسدل وبأناملها الرقيقة. تبدو الصدفة قريبة من اليابسة، وكأن فينوس تستعد للقدوم الى الأرض ونشر الحب والجمال فيها، وقد رسم بوتيشيلي ذلك برفع إحدى القدمين عن الصدفة مشكلا استعدادها للقيام بالخطوة الأولى.
وكما هو الحال في معظم أعمال الفنانين وخاصة فناني عصر النهضة، تظهر الأنثى المثالية في عمر ما بين الـ 16- 25 عاما، وهو العمر الذي تبدو فيه المرأة في أبهى صورها وتجلياتها.
في الجانب الأيمن نرى الهة الربيع تقترب من الفتاة وتمد اليها وشاحا مطرزا بالوان الربيع ووروده، وفي الجانب الأيسر نرى زفيروس وكلوريس متعانقين، يحلقان بجانبها وينفثان اليها ريح الغرب والحرارة حتى يزوداها بالكمال والانوثة ويضعان اللمسات الأخيرة على ولادة الآلهة.
منح بوتشيلي اللوحة مسحة شاعرية وانثوية لدى نثره الورود والأشجار الخضراء وألوان الربيع على مساحتها، حتى يكون الفصل الذي ولدت فيه الهة الحب والجمال مناسبا ويضفي على اللوحة ألقا أكبر.
ظلت أعمال بوتشيلي عامة تدور حول الاساطير والميثولوجيا، وقد جسد معظمها بروعة ومثالية كبيرة. وقد ظلت لوحة مولد فينوس لبوتشيلي أفضل الأعمال الفنية بحيث تم استعمالها أيضا في مناسبات كثيرة لها علاقة بالمرأة
لوحة تعمية شمشون الجبار للفنان الهولندي فان رين رمبرانت
لوحة ضخمة وشهيرة لرسام النور والظل رمبرانت.
ولد فان رين رمبرانت في مدينة لايدن- هولندا عام 1606. وكان منذ صباه من أوائل وأهم الرسامين الهولنديين على الاطلاق.
ولا يزال الى يومنا هذا يحتل مكانة مرموقة بين رسامي العالم، نظرا لضخامة أعماله، قوة تعبيره، اتقانه رسم البورتريه وتغطيته لعدد كبير من القصص والأحداث الهامة.
كان رمبرانت مغرما برسم الموليدراما والقصص التاريخية الدينية، فإلى جانب الكثير من لوحاته التي تناولت هذه القضايا، رسم رمبرانت لوحته الشهيرة "تعمية شمشون الجبار" عام 1636، وهي لوحة تجسد أهم حدث في رواية شمشون الجبار حين تآمر عليه أعداؤه للنيل منه وسلب قوته.
تقول الرواية ان شمشون كان بطلا يتمتع بقوى وقدرات جسدية خارقة، وقد جعل الله سر قوته في شعره. ويقال انه كان يصارع أعداءه فينتصر عليهم وحده مهما كان عددهم ومهما كان عتادهم. فتروي القصص انه صارع سبعا ضخما فقتله، واقتلع بوابات مدينة محصنة بيديه العاريتين، وأباد جيشا بأكمله حين كان سلاحه الوحيد عظمة حيوان ميت! والى ذلك من القصص الغريبة.
حاول أعداء شمشون مرارا القبض عليه أو قتله لكنهم لم يستطيعوا. كان دائما يهزمهم في كل مؤامرة، مما اثار حنقهم واهتمامهم الشديد بتدبير اي حيلة للنيل منه.
وقد كان لهم ذلك حين تآمروا مع امرأة جميلة تدعى دليلة، اقنعوها بمبلغ من المال مقابل ايقاع شمشون في غرامها. كان عليها أن تتودد اليه وتغريه حتى يفضي اليها بسر قوته، حتى تم ذلك في إحدى الليالي، فسارعت دليلة إلى قص شعره ومن ثم نادت أعداء شمشون فقاموا بفقء عينيه وتكبيله وقيادته الى الأسر.
رسم رمبرانت في لوحته هذا المشهد الهام من الرواية، بحيث نرى هروب دليلة من المكان ونرى جسد شمشون مسجى عل الأرض يحيط به أعداؤه لفقء عينيه في حين يحاول هو مقاومتهم بشتى الطرق.
سلط رمبرانت الضوء على شمشون ودليلة فهما العنصران الهامان في الرواية، واتقن رسم تعابير الوجه والجسد لجميع الشخوص في اللوحة، فبالرغم من قص شعر شمشون وهو مصدر قوته، لا زلنا نرى الذعر على وجوه بعض اعدائه، وكأنهم خائفين او مترددين من الاقتراب منه. بالاضافة الى حركة قدمي شمشون وتعابير وجهه الغاضب وتشنج أعصابه ويديه بصورة تدل على غضبه ومحاولته الافلات من الرجال، الأمر الذي منح اللوحة قوة أكبر وكأننا نسمع ونشاهد المشهد أمام أعيننا في هذه اللحظة. وهذا ما يميز لوحات رمبرانت عامة.
في نهاية الرواية استطاع شمشون الانتقام من اعدائه، حين أخرجوه من الأسر لمشاهدته وهو أعمى، دون حول أو قوة، كيف سيصارع الأسود وهل سيتغلب عليهم هذه المرة؟ لكنهم لم يكونوا يعلمون أنه في فترة الأسر قد طال شعره واسترد بعضا من قوته، فوقف شمشون بين عامودين أساسيين من مبنى المصارعة وهزّ العامودين بقوة محاولا هدم المبنى على من فيه، قائلا جملته الشهيرة: "عليّ وعلى أعدائي يا رب". فمات شمشون ومات اعداؤه جميعا.
ترمز قصة شمشون الجبار لدى البعض الى قوة الحب والى المقولة الشائعة: ومن الحب ما قتل. ولدى بعض آخر تشير القصة الى قوة المرأة وقدرتها العجيبة على فتنة رجل وسلبه ذاته مهما كانت قوته ومهما كان بطشه.
تعد لوحات رمبرانت من أكثر اللوحات العالمية قوة وضخامة وقدرة على تجسيد الأحداث والقصص الشهيرة.
وقد أطلق على رمبرانت أيضا لقب رسام العتمة نظرا الى تمضيته أغلب الوقت في غرفة معتمة يرسم فيها لوحاته الشهيرة، لكن المفارقة كانت بأنه يعد أكثر الرسامين قوة وشهرة في التلاعب بالنور والظل ومنح الضوء معنى ومفهوما خاصا في لوحاته المختلفة
ولد فان رين رمبرانت في مدينة لايدن- هولندا عام 1606. وكان منذ صباه من أوائل وأهم الرسامين الهولنديين على الاطلاق.
ولا يزال الى يومنا هذا يحتل مكانة مرموقة بين رسامي العالم، نظرا لضخامة أعماله، قوة تعبيره، اتقانه رسم البورتريه وتغطيته لعدد كبير من القصص والأحداث الهامة.
كان رمبرانت مغرما برسم الموليدراما والقصص التاريخية الدينية، فإلى جانب الكثير من لوحاته التي تناولت هذه القضايا، رسم رمبرانت لوحته الشهيرة "تعمية شمشون الجبار" عام 1636، وهي لوحة تجسد أهم حدث في رواية شمشون الجبار حين تآمر عليه أعداؤه للنيل منه وسلب قوته.
تقول الرواية ان شمشون كان بطلا يتمتع بقوى وقدرات جسدية خارقة، وقد جعل الله سر قوته في شعره. ويقال انه كان يصارع أعداءه فينتصر عليهم وحده مهما كان عددهم ومهما كان عتادهم. فتروي القصص انه صارع سبعا ضخما فقتله، واقتلع بوابات مدينة محصنة بيديه العاريتين، وأباد جيشا بأكمله حين كان سلاحه الوحيد عظمة حيوان ميت! والى ذلك من القصص الغريبة.
حاول أعداء شمشون مرارا القبض عليه أو قتله لكنهم لم يستطيعوا. كان دائما يهزمهم في كل مؤامرة، مما اثار حنقهم واهتمامهم الشديد بتدبير اي حيلة للنيل منه.
وقد كان لهم ذلك حين تآمروا مع امرأة جميلة تدعى دليلة، اقنعوها بمبلغ من المال مقابل ايقاع شمشون في غرامها. كان عليها أن تتودد اليه وتغريه حتى يفضي اليها بسر قوته، حتى تم ذلك في إحدى الليالي، فسارعت دليلة إلى قص شعره ومن ثم نادت أعداء شمشون فقاموا بفقء عينيه وتكبيله وقيادته الى الأسر.
رسم رمبرانت في لوحته هذا المشهد الهام من الرواية، بحيث نرى هروب دليلة من المكان ونرى جسد شمشون مسجى عل الأرض يحيط به أعداؤه لفقء عينيه في حين يحاول هو مقاومتهم بشتى الطرق.
سلط رمبرانت الضوء على شمشون ودليلة فهما العنصران الهامان في الرواية، واتقن رسم تعابير الوجه والجسد لجميع الشخوص في اللوحة، فبالرغم من قص شعر شمشون وهو مصدر قوته، لا زلنا نرى الذعر على وجوه بعض اعدائه، وكأنهم خائفين او مترددين من الاقتراب منه. بالاضافة الى حركة قدمي شمشون وتعابير وجهه الغاضب وتشنج أعصابه ويديه بصورة تدل على غضبه ومحاولته الافلات من الرجال، الأمر الذي منح اللوحة قوة أكبر وكأننا نسمع ونشاهد المشهد أمام أعيننا في هذه اللحظة. وهذا ما يميز لوحات رمبرانت عامة.
في نهاية الرواية استطاع شمشون الانتقام من اعدائه، حين أخرجوه من الأسر لمشاهدته وهو أعمى، دون حول أو قوة، كيف سيصارع الأسود وهل سيتغلب عليهم هذه المرة؟ لكنهم لم يكونوا يعلمون أنه في فترة الأسر قد طال شعره واسترد بعضا من قوته، فوقف شمشون بين عامودين أساسيين من مبنى المصارعة وهزّ العامودين بقوة محاولا هدم المبنى على من فيه، قائلا جملته الشهيرة: "عليّ وعلى أعدائي يا رب". فمات شمشون ومات اعداؤه جميعا.
ترمز قصة شمشون الجبار لدى البعض الى قوة الحب والى المقولة الشائعة: ومن الحب ما قتل. ولدى بعض آخر تشير القصة الى قوة المرأة وقدرتها العجيبة على فتنة رجل وسلبه ذاته مهما كانت قوته ومهما كان بطشه.
تعد لوحات رمبرانت من أكثر اللوحات العالمية قوة وضخامة وقدرة على تجسيد الأحداث والقصص الشهيرة.
وقد أطلق على رمبرانت أيضا لقب رسام العتمة نظرا الى تمضيته أغلب الوقت في غرفة معتمة يرسم فيها لوحاته الشهيرة، لكن المفارقة كانت بأنه يعد أكثر الرسامين قوة وشهرة في التلاعب بالنور والظل ومنح الضوء معنى ومفهوما خاصا في لوحاته المختلفة
لوحة الولد الشحاذ
للفنان الاسباني موريللو
رسام اسباني ولد عام 1617 وتوفي عام 1682. ولد في اشبيلة ويعد من أبرع الرسامين في القرن السابع عشر, وقد تميز أسلوبه الفني بدقه الزخرفه وغرابتها أحيانا, وبوضع الأشكال المنحرفه والملتوية في لوحاته.
واهتم موريللو برسم مظاهر الحياة الفقيرة التي كان يعيشها الناس من حوله, خاصه أطفال الشوارع. وقد حدث تطور هام في الاسلوب الفني لهذا الرسام, عندما زار مدينه مدريد العاصمة , حيث درس هناك لوحات فناني عصر النهضه الايطاليين مثل مايكل أنجلو, وكذلك تأثر بالفنانين روبنز وفيلاسكويز, فاصبحت ألوانة أكثر اشراقا واهتم بالضوء وتوزيعه على كل أنحاء اللوحه الفنية. وقد اكتسب موريللو شهرته من اهتمامة برسم الموضوعات الاجتماعية.
لوحة الربيع للفنان الفرنسي بيير اوغست كوت
عذراء شابه تتعلق بعنق حبيبها وتنظر اليه مباشرة والاثنان على مرجوحة
هذه اللوحه يقال عنها انها اجمل عمل فني منفرد لقصة رومانسية رسمت عام1873 م
لوحة تمثال كيوبيد وسايكي للنحات الايطالي انطونيو كانوفا
كيوبيد او ايروس هو اله الحب والرغبة عند الرومان وسايكي ومعنى اسمها هو الروح كانت امرأه فائقة الجمال وكيوبيد هو ابن اله الجمال (فينوس) وكان يحمل سهاما من يرميه بسهم فانه يصاب بحب امراه ويهيم عشقا فيها وفي احد الايام جرح نفسه بدون قصد باحدى سهامه فاصبح هائما بحب سايكي التي هامت هي ايضا بحبه تقول الاسطوره ان كيوبيد كان يزور سايكي ليلا فقط وانه منعها من رؤية وجهه وفي احد الليالي حملت مصباحا وسارت الى غرفة كيوبيد بدافع الفضول لترى وجهه وكانت تتوقع ان ترى شخصا قبيحا لانه لايقبل برؤية وجهه لكنها شاهدت وجها فائق الجمال جعلها تهيم حبا به وهذا العمل جعلها تحظى بغضب فينوس الهة الجمال ووالده كيوبيد فحكمت عليها بالنوم الابدي الذي لم ينقذها من هذا الحكم سوى عناق وقبله من كيوبيد
وكانوفا يصور لحظة العناق والقبله تلك في منحوتته
لوحة صبي وغليون للفنان العالمي الاسباني بابلو بيكاسو
رسام اسباني ولد عام 1617 وتوفي عام 1682. ولد في اشبيلة ويعد من أبرع الرسامين في القرن السابع عشر, وقد تميز أسلوبه الفني بدقه الزخرفه وغرابتها أحيانا, وبوضع الأشكال المنحرفه والملتوية في لوحاته.
واهتم موريللو برسم مظاهر الحياة الفقيرة التي كان يعيشها الناس من حوله, خاصه أطفال الشوارع. وقد حدث تطور هام في الاسلوب الفني لهذا الرسام, عندما زار مدينه مدريد العاصمة , حيث درس هناك لوحات فناني عصر النهضه الايطاليين مثل مايكل أنجلو, وكذلك تأثر بالفنانين روبنز وفيلاسكويز, فاصبحت ألوانة أكثر اشراقا واهتم بالضوء وتوزيعه على كل أنحاء اللوحه الفنية. وقد اكتسب موريللو شهرته من اهتمامة برسم الموضوعات الاجتماعية.
لوحة الربيع للفنان الفرنسي بيير اوغست كوت
عذراء شابه تتعلق بعنق حبيبها وتنظر اليه مباشرة والاثنان على مرجوحة
هذه اللوحه يقال عنها انها اجمل عمل فني منفرد لقصة رومانسية رسمت عام1873 م
لوحة تمثال كيوبيد وسايكي للنحات الايطالي انطونيو كانوفا
كيوبيد او ايروس هو اله الحب والرغبة عند الرومان وسايكي ومعنى اسمها هو الروح كانت امرأه فائقة الجمال وكيوبيد هو ابن اله الجمال (فينوس) وكان يحمل سهاما من يرميه بسهم فانه يصاب بحب امراه ويهيم عشقا فيها وفي احد الايام جرح نفسه بدون قصد باحدى سهامه فاصبح هائما بحب سايكي التي هامت هي ايضا بحبه تقول الاسطوره ان كيوبيد كان يزور سايكي ليلا فقط وانه منعها من رؤية وجهه وفي احد الليالي حملت مصباحا وسارت الى غرفة كيوبيد بدافع الفضول لترى وجهه وكانت تتوقع ان ترى شخصا قبيحا لانه لايقبل برؤية وجهه لكنها شاهدت وجها فائق الجمال جعلها تهيم حبا به وهذا العمل جعلها تحظى بغضب فينوس الهة الجمال ووالده كيوبيد فحكمت عليها بالنوم الابدي الذي لم ينقذها من هذا الحكم سوى عناق وقبله من كيوبيد
وكانوفا يصور لحظة العناق والقبله تلك في منحوتته
لوحة صبي وغليون للفنان العالمي الاسباني بابلو بيكاسو
وهي اللوحة الاغلى مبيعا في العالم حيث بيعت بسعر 148 مليون دولار في مزاد في نيويورك رسمت اللوحة سنة 1905م واللوحه تصور صبيا باريسيا كان يتردد على مرسم بيكاسو وفيها يبدو الصبي مرتديا ملابس زرقاء ومطوقا راسه بباقة من الورد ويمسك في يده اليسرى غليون .واللوحه ترمز للغموض وجمال الشباب ويميل النقاد الى ان السعر الذي بيعت به اللوحه يتعلق باسم الرسام وليس باللوحه نفسها ولبيكاسو اربع لوحات تعتبر من بين اغلى عشر لوحات في العالم يليه فان كوخ بثلاث لوحات
لوحة الموناليزا او الجيوكندا لليوناردو دافنتي
اشهر لوحة في تاريخ الفن بلا منازع وبسبب هذه اللوحه توارت الجوانب الاخرى لدافنتشي حيث تورى عن الناس انه مهندس معماري وله اكتشافات في علم الفلك والرياضيات بل ان اللوحه اصبحت اشهر من اسم الفنان نفسه واللوحه تستقر الان في متحف اللوفر في باريس وقد قام العديد من الفنانين باعاده رسم اللوحه بطرق مختلفة معطين لها طابعا عصريا احيانا واحيانا اخرى لغايات سياسيه او فكريه وغيرها
لوحة (ازهار الريح) للفنان البريطاني جون وليام ووترهاوس
قام برسم هذه اللوحه عام 1902م ويصور فيها فتاة بملابس فضفاضه تقوم بجمع الازهار في يوم تشتد فيه الريح وتتميز لوحته بالرومانسيه الفائقة ودقة الالوان والاناقه في توزيعها والفتاة في اللوحه هي احدى موديلات الفنان التي ظهرت في كثير من لوحاته المرسومه
لوحة ( وسام الفارس) للفنان البريطاني ادموند بلير ليتون
طبقا لتاريخ الفروسيه في اوربا كان الشباب يمنحون لقب فارس في سن الـ21 وكانت المناسبه تاخذ شكلا احتفاليا فبعد حمام التطهير يطلب من الفارس ان يقضي الليل في الصلاة امام مذبح يضع عليه عدته الحربيه وفي الصباح وبعد خطبه للكاهن وبحضور الفرسان والاعيان والسيدات يقوم الفارس بلبس ملابسه الحربية قطعة قطعه قبل ان يجثو على ركبتيه لتلقي وسام الفروسيه . والوسام ذو معنى مجازي اذا انه ليس اكثر من ضربه خفيفه من باطن السيف على كتف الفارس يقوم بها رجل او سيده بعدها يصبح حرا في حمل سيفه وترسه والذهاب حيث يشاء بحثا عن المغامره.اللوحه عمل رومانسي جميل وتعتبر من اشهر لوحات الفنان ليتون
لوحة(الطفل الباكي) للفنان الايطالي جيوفاني براغولين
هذه اللوحه مالوفة للكثيرين وهيئة الطفل توحي بالحزن والشفقه وهذه احدى اللوحات التي رسمها الفنان تحت نفس العنوان يصور فيها اطفال يبكون وهذه اللوحه اشهرها حيث تصور طفل واسع العينين تنساب الدموع من عينيه على وجنتيه
لوحة (نشوه) للفنان الامريكي باريش
من بين اجمل لوحات باريش واكثرها شهرة وتصور امراه حسناء تقف على حافة منحدر صخري تنظر الى السماء بينما راح النسيم يداعب خصلات شعرها هذه اللوحه تتسم بالحيويه وتناسق الالوان ويستخدم اللون الازرق وتدرجاته والبنفسجي والبرتقالي
لوحة( جون الساحنه) للفنان البريطاني فريدريك ليتون
اللوحه عباره عن صوره من صور الجمال الفخم يدفع الناظر الى التمعن بهذه السمفونيه الرائعة من تشكيل الالوان وتدعو المشاهد الى التمعن في وضعية الفتاة النائمة بردائها البرتقالي النابض بالحياة مع خلفيه زرقاء ناعمة وهذا المزج الجميل تجعل من هذه اللوحه احدى اشهر اللوحات في الفن الحديث
6 comments:
لوحات جميلة جدا
♥ Beauté
♥ Panneau de bébé pleure
الوحات رائعة وشرح اروع :)
حبيت الشرح :)
ما اجملها
إرسال تعليق